من أعمال الفنان التشكيلي المستشرق يوجين دولاكروا

Publié le par mina sadiq

وطأت أقدام دولاكروا أرض المغرب في 25 يناير 1832. و لم تكد ثلاثة أشهر تمضي على وصوله حتى صار متيمًا بأرضها حتى أنه أرسل إلى شقيقه خطابًا قال له فيه: "وداعًا، أخي الطيب، الإفريقي يرسل لك محبته…". قضى دولاكروا ستة أشهر في المغرب كان إنتاجه فيها من اللوحات غزيرًا. كانت تلك اللوحات تمثل الروح العربية والبيئة العربية الثائرة. وفي تلك الأشهر الست غدت المغرب جزءًا من حياة دولاكروا فنجده قد تسلح بفرشاته لجمع وتسجيل كل ما وقعت عليه عيناه من ألوان وأزياء واحتفالات ومناظر طبيعية بتفاصيلها الدقيقة. وبرع دولاكروا في تصوير العلاقة الحميمة بين العربي وحصانه. ولكن ككل الأشخاص المفرطين في الرومانسية سرعان ما تحول موقف دولاكروا إلى النقيض فسلى الحياة في المغرب وبدأ يفكر في العودة إلى فرنسا. ظن دولاكروا أن بعودته إلى فرنسا تصبح لوحاته كجذور الأشجار المنزوعة من تربتها فما أن يبتعد بها عن المغرب حتى تفقد معناها وتغدو مجرد رسوم وألوان لا تحمل في طياتها روح إفريقيا. ولكن مخاوف دولاكروا ذهبت أدراج الرياح، فسرعان ما أصبحت مجموعة اللوحات التي سجلتها ريشة الفنان ،والتي تعدت المائة لوحة، تعبيرًا عن الكيفية التي ينظر بها العربي إلى الخيول وإلى حياته. لم يكن دولاكروا مدربًا للخيول ولا فارسًا ولكنه كان ينظر إلى الخيل من وجهة نظر العرب إليها، فهم يعتبرونها فردًا من العائلة ولها بالنسبة لهم دلالات روحانية ودينية عديدة، لذلك استطاع دولاكروا التعبير عن الأبعاد العميقة لمعنى الخيول في حياة العرب وبذلك اختلف تصويره للبيئة العربية عن من سبقه ممن حاول تصوير تلك العلاقة بين العربي وحصانه.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

قوات مغربية تعبر النهر |ألوان زيتية على كنفاه |60×73 سم |متحف أورساي، باريس موقعة ومؤرخة في يسار اللوحة بتاريخ 1858




______________



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

منظر لشاطئ بلدة تانجير |ألوان زيتية على كنفاه |81×99 سم |معهد مينابولي للفنون، مينابولي موقعة ومؤرخة في أسفل يسار اللوحة بتاريخ 1858

____________________



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

العيساوى عام 1838 |ألوان زيتية على كنفاه | 0.97X 1.31 |معهد مينابولي للفنون. هدية من جيروم هيل.

_________________________________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مولاي عبد الرحمن سلطان المغرب وحاشيته |ألوان زيتية على كنفاه |3.84×3.43 متر |متحف أوجستنس، تولوز
بدأ باسيني في تصوير أوجه الحياة الإسلامية بعد عام 1871، وكانت زخارف العمارة الإسلامية والتي كان ينظر إليها بعين ثاقبة ودقيقة هي محط اهتمامه.








_________________



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

منظر لبلدة طنجة |ألوان زيتية على كنفاه |46×50 سم |معهد مينابولي للفنون، هدية من جورجينا سلاد رينيه.

_______________________________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

فانتازيا مغربية عام 1832 |ألوان زيتية على كنفاه |60×74 سم |معهد فنون شتاديلشيس، فرانكفورت.




________________________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ألبوم شمال إفريقيا وأسبانيا: مجموعة من الفرسان يعبرون السهل |قلم رصاص وألوان مائية |

____________________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ألبوم شمال إفريقيا وأسبانيا: مناظر طبيعية خارج طنجة |ألوان زيتية على كنفاه |قلم رصاص وألوان مائية. |قسم الفنون الجرافيكية، متحف اللوفر، باريس.

________________________________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

خيول عند حوض الماء |ألوان زيتية على كنفاه |76×90 سم |متحف فلادلفيا للفنون، فلادلفيا موقعة ومؤرخة في أسفل يسار اللوحة بتاريخ 1862




________________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ألبوم شمال إفريقيا وأسبانيا: تجمع خارج أحد بوابات ميكنس |حبر وألوان مائية |


_____________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عربي يسرج حصانه |ألوان زيتية على كنفاه |56×47 سم |متحف هيرميتاج، سان بطرسبرج موقعة ومؤرخة في الجزء الأيمن السفلي من اللوحة بتاريخ 1855

______________________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مجموعة من المغاربة في رحلة عام 1855 |ألوان زيتية على كنفاه |56×65 سم |متحف الفن، مدرسة رود أيلاند للتصميم، بروفيدنس.


____________________________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تصادم فارسان عربيان، عام 1843/1844 |ألوان زيتية على كنفاه |81×99 سم |معرض فنون والترز، بالتيمور.

__________________________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

امرأة يهودية في زي محلي |ألوان مائية ورسم بالقلم الرصاص |25×19 سم |مجموعة خاصة. معرض لوحات شميت، باريس. مؤرخة بأعلى اليمين بالرصاص: 28 فبراير.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مغربي واقف من تانجير |ألوان مائية ورسم بالقلم الرصاص |27×18 سم |مجموعة خاصة. مؤرخة أسفل اليسار بقلم رصاص-2 مارس

______________________________




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
شاب عربي في منزله |ألوان مائية وقلم رصاص |19×29 سم |قسم الفنون الجرافيكية، متحف اللوفر

_______________




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عروس يهودية من تانجير |ألوان مائية ورسم بالقلم الرصاص على ورق بيج |29×24 سم |قسم الفنون الجرافيكية، متحف اللوفر



_______________________
_________________________________---


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

زوجة وابنة أبراهام بنشيمول |ألوان زيتية على كنفاه |22×16 سم |متحف متروبوليتان للفن، نيويورك
هدية من والتر سي. بيكر، 1971.
__________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
وزير المالية والشئون الخارجية الأمين بياز |ألوان مائية وألوان جواش ورسم بالقلم الرصاص |17×26 سم |مؤسسة أشنباخ للفنون الجرافيكية، متحف الفنون الجميلة بسان فرانسيسكو موقعة أسفل اليسار بالألوان

________________________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الاستقبال الحافل لشيخ القبيلة المغربي |ألوان زيتية على كنفاه |0.98×1.26 متر |متحف الفنون الجميلة، نانتيه موقعة ومؤرخة في الجزء الأيمن السفلي من اللوحة بتاريخ 1873


_____________________________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
قائدي البغال من بلدة تيتوان |ألوان مائية |25×32 |متحف الآثار المحلي، لاونموقعة في يسار الجزء السفلي من اللوحة



_____________________________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
تدريب عسكري مغربي |ألوان زيتية على كنفاه |59×73 سم |متحف فابر، مونبيليه موقعة ومؤرخة في وسط الجزء السفلي من اللوحة بتاريخ 1832



+____________


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عربي واقف يرتدي عمة وعباءة |ألوان مائية ورسم بالقلم الرصاص |29×16 سم |
مجموعة جان وماري آن كروجير، معرض لوحات جان كروجير، جينيفا



Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article